مقدمة:
عرفت الدولة المغربية ازدهارا كبيرا في عهد المرابطين،
ثم في عهد الموحدين
ما ابرز المراحل التي مر منها تاريخ
الدولتين المرابطية و الموحدية؟
و
مامجال امتدادهما والعوامل المفسرة لذلك؟
وما الإشعاع الفكري لابن رشد؟
النشاط الاول: اكتشاف مراحل تاريخ الدولتين
المرابطية والموحدية , وتحديد مجال امتدادهما
ودوافعه:
الدولة |
مراحلها |
مجال امتدادها |
دوافع امتداد الدولتين |
المرابطية |
مرحلة
التأسيس( 1042-1060) كانت مع عبدالله بن ياسين -مرحلة
التوطيد والأوج والامتداد (1060-1106م) عرفت تولية يوسف بن تاشفين
الحكم مرحلة الضعف
(1106-1147م) تولية علي بن يوسف الحكم |
انطلقت من شنقيط
بالصحراء ،وامتدت من الاندلس شمالا الى نهر السينغال جنوبا المحيط الاطلنتي غربا
الى المغرب الاوسط شرقا |
دوافع دينية: الرغبة في الحفاظ على
الوجود الاسلامي بالاندلس - الجهاد ضد الممالك المسيحية دوافع اقتصادية: السيطرة على المراكز
التجارية والقوافل التجارية |
الموحدية |
مرحلة
التاسيس (1125م-1130): انطلقت مع المهدي بن تومرت ( اسافو) مرحلة
الأوج:(1130م-1212م) عرفت تولية الحكم كل
من الخليفة عبد المومن- يوسف بن
عبد المومن – يعقوب المنصور – الناصر -مر حلة الضعف( 1212-1269) : نهاية الناصر وسقوط مراكش - |
انطلقت من تينمل
بالاطلس الكبير وامتدت من المحيط الاطلنتي غربا الى طرابلس شرقا من الاندلس
شمالا الى نول جنوبا |
امتدت الدولتين على مجال واسع
، لكن هناك اختلافا حيث امتدت الدولةالمرابطية طولا والدولة الموحدية عرضا
كما ان الدولة الموحدية عمرت اكثر من
الدولة المرابطية
النشاط الثاني : بطاقة بيوغرافية لشخصية يوسف
بن تاشفين والمهدي بن تومرت :
الشخصية |
اصله |
الصفات
الشخصية |
المسؤوليات
التي تقلدها |
المنجزات
التي قام بها |
يوسف بن تاشفين |
امازيغي من صنهاجة بشنقيط |
البساطة، الحزم
والشجاعة |
المؤسس الحقيقي للدولة المرابطية -
حكم 1060-1106 |
-بناء مدينة مراكش
العاصمة نظم الجيش وبيت المال -اتمام وحدة المغرب
الاقصى وضم جزء من المغرب الأوسط والأندلس الانتصار في معركة
الزلاقة |
محمد بن
تومرت |
امازيغي من
قبيلة مصمودة |
التدين –حب
العلم- التقشف |
مؤسس الدولة
الموحدية |
الف
كتاب أعز ما يطلب انشا مجلس
الخمسين وأهل الجماعة |
النشاط الثالث:تعرف شخصية ابن رشد واشعاعه
الفكري:
تاريخ
ومكان الولادة والوفاة |
المناصب
التي تقلدها |
اهمية
فكره |
اشعاعه
الفكري |
1126م-1198م بقرطبة |
الطب- القضاء-الفقه |
التحكيم للعقل والبرهان
لقبول أو رفض أي انتاج معرفي |
-تم ترجمة كتبه الى
عدة لغات. - تدريس منهجه العلمي
في الجامعات الفرنسية. |