-->
فضاء الإجتماعيات فضاء الإجتماعيات

الحروب الصليبية: المواجهة واحتكاك الحضارات: معركة حطين

 

مقدمـة: شكلت الحروب الصليبية أهم فصول العلاقات بين المشرق العربي الإسلامي والغرب المسيحي.

 -  فكيف كانت الوضعية الدينية بحوض البحر المتوسط قبل هذه الحروب؟ - وما هي أطوارها وانعكاساتها على أوربا والعالم الإسلامي؟

І – مواقع ومراحل المواجهة بين بين المسلمين والمسيحيين خلال الحروب الصليبية بالشرق الاسلامي:

   تعدد الديانات بحوض البحر المتوسط ومواقع الحروب الصليبية:

      انتشرت بحوض البحر الأبيض المتوسط خلال القرن 10 الميلادي عدة ديانات، حيث كانت الشعوب العربية تدين بالإسلام الذي استطاعت نشره بالأندلس، في حين تجزأت أوربا بين أتباع المسيحية الكاثوليكية (بأوربا الغربية أساسا) والمسيحية الأورتذوكسية (بروسيا وجنوب شرق آسيا).                         

الحملات الصليبية هي الحروب التي شنها الأوربيون ضد المشرق الإسلامي ما بين القرنين 11 و 13 وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم جنسية ولا قومية واحدة، وإنما تربطهم آصرة العقيدة المتمثلة في الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب.              

2 ـ مراحل المواجهة بين المسلمين والمسيحيين خلال الحروب الصليبية:

- المرحلة الأولى( 1095م-1146م):تميزت بانتصار الصلبيين واحتلالهم الرها والقدس وطرابلس.

-المرحلة الثانية(1146م-1187م): مواجهة المسلمين للمسيحيين بعد حدوث خلاف بين الصليبيين واسترجاع الرها وحلب من طرف عماد الدين الزنكي.

- المرحلة الثالثة(1187م-1202م):حصول الصليبيين على تسهيلات تجارية وانتصار صلاح الدين في معركة حطين.

- المرحلة الرابعة(1202م-12068م):مواصلة الحملات الصليبية لكنها فاشلة واسترجاع انطاكية على يد الممالك وتوقف الحملات سنة 1291م.           

 ІІ- دوافع وأسباب الحروب الصليبية ونتائج معركة حطين:

 1ـ تعددت أسباب الحروب الصليبية:

    تعددت دوافع الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي، فإذا كان الهدف الواضح هو الاستيلاء على بيت المقدس ونشر الدين المسيحي، هناك أيضا سبب اقتصادي الرغبة في الاستحواذ على طرق التجارة العالمية والسيطرة على ثروات العالم الإسلامي. بالإضافة إلى تقديم الدعم والمساندة للإمبراطورية البيزنطية وسبب اجتماعي الهروب من البؤس والفقر الذي تعيشه أوربا . (انظر الخريطة ص71)

2 ـ  واجه المسلون الهجومات الصليبية:                 

 سيطر المسيحيون في البداية على عدة مدن إسلامية واسسو عدة امارات (الرها، طرابلس القدس انطاكية...)إلا أن القوات الإسلامية واجهتهم واستطاعت هزمهم خاصة في معركة حطين سنة1187 م بقيادة صلاح الدين الأيوبي، حيث نتج عنها كثرة عدد القتلى والأسرى في صفــوف الصليبيين كما تقلص وتراجع  النفوذ الصليبــي في الشرق الإسلامي وتم استرجاع القدس.     (انظر الخريطتين ص 72)

ІІІ– أدت الحروب الصليبية عبر مراحلها إلى الاحتكاك بالحضارة الإسلامية:

شكل المشرق العربي مكانا لاتصال الأوربيين بالحضارة العربية الإسلامية خلال فترة الحروب الصليبية، حيث احتل الأوربيون عدة مناطق عربية، وأسسوا فيها مجموعة من الإمارات، واطلعوا خلال مدة الاحتلال على التطور الذي وصله العرب في فنون الزراعة والصناعة، ونقلوا بعض مظاهر التفوق العربي في الهندسة المعمارية وباقي مجالات المعرفة وتعلمهم اللغة العربيــة وترجمتهـم لبعض الكلمات إلى اللغة اللاتينية

خاتمة: شكلت الحروب الصليبية أطول مواجهة مباشرة بين المسلمين والمسيحيين، وساهمت في بداية تأثر أوربا بالحضارة العربية الإسلامية. 



 

الحروب الصليبية

  حروب  شنها الأوربيون ضد الشرق الإسلامي ما بين القرن 11 و 13م، بهدف الاستيلاء على بيت المقدس  وباركتها الكنيسة الكاثوليكية، وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم إلا آصرة الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب.

الكاثوليك

 المذهب الديني المسيحي التابع للكنيسة الغربية بروما.

الأرثودوكس

 المذهب الديني المسيحي الذي انفصل عن كنيسة روما، واتخذ بيزطة مجالا له، وتميز عن سابقه بإجراء

  الدينية  باللغة الإغريقية وبإمكانية زواج رجال الدين فيه.

صلاح الدين

الأيوبـي

 (1137 – 1193)، سلطان أيوبي من أصل كردي، حكم مصر ثم سوريا، قائد الجيش الإسلامي، حقق عدة  انتصارات على الجيوش الصليبية.

 


***********************


***********************

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

فضاء الإجتماعيات

2016