-->
فضاء الإجتماعيات فضاء الإجتماعيات

الحضارة الإسلامية: نماذج من الانفتاح الفكري

مقدمـة:    أدت التجارة و الفتوحات الإسلامية إلى احتكاك وتفاعل العرب مع عدة حضارات. كان لها أثر كبير على المجال الفكري.

- فما هي مراكز الإشعاع الفكري الإسلامي؟-   وما هي الأسباب المفسرة لتطوره؟- وما هي الميادين الفكرية التي برع فيها العرب خاصة في العصر العباسي؟

  І – تعددت مراكز الإنتاج الفكري واختلفت عوامل الحضارة الإسلامية وأصناف العلوم وفروعها:

 1 ـ مراكز الإنتاج الفكري الإسلامي: (رسم الخريطة والخط الزمني ص: 58 و 59)

     نتجت عن الفتوحات امتداد رقعة البلاد الإسلامية من الخليج الفارسي وصل العرب إلى المحيط الأطلنتي مما أدى إلى تعدد مراكز الإشعاع الفكري ( مكة، المدينة، الأندلس، فاس، القيروان، بغداد...)، والتي كانت الطرق التجارية تعمل على ربط الصلة والتفاعل والاحتكاك بين التجار من (أسيا وإفريقيا و أوربا)هذا شجع التبادل الثقافي بينها. بعد نزول الوحي على الرسول (ص) ونشر الإسلام وجمع القرآن وكتابته في عهد الخلفاء الراشدين، انطلق المسلمون في عهد الدولة الأموية في ترجمة الكتب اليونانية ونقلها للعربية  كما عمل العباسيون إنشاء المدارس وتشجيع العلماء إلى إن قام المغول بحرق المكتبة.      

 2  ـ عوامل الحركة العلمية في الحضارة الإسلامية وأصناف العلوم وفروعها:

 استمد المسلمون رغبتهم في الإنتاج الفكري من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى التفكير في  الكون وطلب العلم.، كما ساهمت الفتوحات والتبادل التجاري في اكتشاف حضارات راقية (كالحضارة الهندية والفارسية واليونانية)،التي تم الاقتباس منها وترجمة الكتب والتأثر بها. كما تم التعرف على مجموعة من العلوم (كالفلسفة والطب والفلك والرياضيات...)،  

ІІ– يعتبر العصر العباسي أزهى عصور الحضارة الإسلامية:

اهتم المسلمون بجميع اصناف العلوم خاصة في العصر العباسي ومنها: العلوم الدينية(علم التفسير، الحديث،الفقه) ثم علوم اللغة والاداب(النحو النثر،الشعر) والعلوم الاجتماعية (علم العمران،التاريخ،الفلسفة،الجغرافيا) والعلوم الرياضية والطبيعية (الرياضيات، الفزياء،الطب والصيدلة، الفلك والكمياء) برز  خلال العصر العباسي مفكرون وعلماء كبار في جميع التخصصات الدينية والأدبية والعلمية، وهم من أصول مختلفة جمعهم الدين الإسلامي .برع المسلمون في عدة مجالات علمية كالطب (الرازي،ابن سينا) واستعملوا في ذلك عدة أدوات جراحية، وتفوقوا في الرياضيات وابتكروا الأرقام العربية التي نقلها عنهم الأوربيون (الخوارزمي) و في علم الفلك نبغ (ابن الهيثم)، والجغرافيا(اليعقوبي...) اكتشفوا الشكل الكروي للأرض وقاموا بحساب درجة القطبين كما تم رسم أول خريطة (الإدريسي). (رسم الجدول ص 61) اهتم المسلمون بجميع أصناف العلوم الدينية (القرآن والحديث والفقه) والدنيوية (الفلسفة والرياضيات..).

  خاتمة: استفادت الحضارة الإسلامية من انفتاحها على شعوب متنوعة، وساهمت بدورها في إغناء الحضارة الإنسانية.                      

الحضارة

 ثمرة مجهود الأفراد والشعوب والأمم ومساهمتها في تطوير أوضاع الإنسان في مختلف العصور. وقد ساهمت

 الحضارة الإسلامية في ذلك بفعالية.

الخوارزمي

 عالم رياضي عاش مابين 169 و 235 هجرية.

بيـت الحكمـة

 مكتبة ضخمة أسسها الخليفة العباسي المامون، ضمت المترجمين وخزانة للكتب ومرصدا فلكيا وغرفا خاصة للترجمة والنسخ.

 


***********************


***********************

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

فضاء الإجتماعيات

2016