كيف نعالج مشكلا اجتماعيا انطلاقا من خلال شبكة معالجة
مقدمة:
يعاني المغرب من عدة مشاكل اجتماعية، نلمسها في محيطن: كالأمية والسكن غير اللائق والعنف واستغلال الأطفال.
فما هي أهم هذه المشاكل؟
وكيف أوظف شبكة لمعالجتها؟
I- أكتشف نماذج من المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها بلدانا.
يعاني المغرب من عدة مشاكل اجتماعية التي تعيق التنمية البشرية:
1- الفقر: 25 بالمئة من سكان القرى و 12 بالمئة من سكان المدن تحت عتبة الفقر.
2- الأمية: تتجازو 50 بالمئة وتنتشر خاصة بالمجال القروي (الإناث).
3- السكن العشوائي او احياء الصفيح او السكن الغير اللائق: ينتشر بالمدن ويشوه المنظر الحضري للمدينة، كما انه لايحترم شروط السكن اللائق.
4- تشغيل الأطفال دون السن القانوني: يؤدي الى الحرمان من حق التمدرس والحماية.
5- العنف ضد النساء: عنف جسدي ومعنوي.
II- أتعرف شبكة لمعالجة مشكل اجتماعي في محيطي.
- رصد المشكل الاجتماعي وتحديده : نوعيته، انتشاره، امتداده الزمني.
- البحث عن المعطيات : جمع الوثائق مكتوبة ومسموعة، البحث الميداني، الاتصال بالمسؤولين.
- تشخيص أسباب المشكل :وصف المشكل وتحديد العوامل والأسباب والنتائج.
- اقتراح الحلول لمعالجة المشكل : رصد الحلول الممكنة، تصنيفها.
- عرض الحلول المقترحة ومناقشتها: الخروج بحل مناسب للمشكل.
III- أتدرب على تطبيق شبكة المعالجة على مشكل اجتماعي أختاره من محيطي.
خطوات شبكة المعالجة |
مشكل الهدر المدرسي |
رصد المشكل الاجتماعي |
الهدر المدرسي: تعني الإنقطاع المبكر عن الدراسة قبل إنهاء مرحلة معينة. |
البحث عن المعطيات |
حسب الاحصائيات لوزارة التربية الوطنية: - 300000 تلميذ وتلميذة ينقطعون سنويا عن الدراسة. - مليون طفل خارج المدرسة لايكتبون ولايقرؤون. - 10% من الأطفال لايلتحقون بالمدرسة. - 34.5% فقط من التلاميذ يلتحقون بالتعليم الثانوي. |
تشخيص المشكل |
أسباب المشكل الاجتماعي: اقتصادية: الفقر – الدخل المحدود – غلاء المعيشة. نفسية: صعوبة الاندماج في المحيط المدرسي – صعوبة التعلم. تربوية: سوء العلاقة بين المعلم والمتعلم – ضعف تغطية المدرسة لحاجيات المتمدرس.
|
إقتراح حلول للمشكل الإجتماعي |
حلول قانونية: محاربة ظاهرة تشغيل الاطفال حلول تربوية: تعميم التعليم – توفير المدارس حلول اجتماعية: الزيادة في قيمة المنحة للنلاميذ. |