مقدمة:
تعد المساهمة في حل المشاكل البيئية القاسم المشترك بين ساكنة الكرة الأرضية.فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ وما هو دور المغرب في حل قضايا البيئة وطنيا ودوليا؟ وكيف يمكن أن نساهم في الحفاظ على البيئة؟
1- أرض واحدة ومصير واحد مشترك
تواجه دول العالم نتيجة الأنشطة البشرية
المختلفة (خاصة الصناعية) مجموعة من المشاكل البشرية التي أصبحت تهدد وجود
البشرية.
·
الأخطار
الناجمة عن التغيرات المناخية: الجفاف – التصحر – الفيضانات – الأعاصير...
·
الاستغلال
المفرط للثروات الطبيعية: الماء – الغابة – الثروة السمكية – الحيوانات...
·
الضغط
على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي: اختلال المنظومات البيئية (الصيد المفرط –
التلوث) مما يؤدي إلى انقراض عدة أنواع من الأحياء.
+ لذلك وجب التضامن وخلق مواطنة عالمية في إطار الشراكة بين دول العالم لتبديد المخاوف والحد من الأخطار الناتجة عن هذه المشاكل البيئية.
2- يشارك المغرب في الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة.
·
دوليا: المشاركة في المؤتمرات
التي تتدارس قضايا البيئة مثل قمة ريو./ تنظيم المغرب لمؤتمر مراكش حول التغيرات
المناخية سنة 2001 / المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات (ما يزيد عن 60 اتفاقية)
الدولية والإقليمية للحفاظ على البيئة...
وطنيا: إدماج التربية البيئية في المناهج الدراسية / إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية، ضمن تنمية مستدامة ، كما يتوخى صيانة معالمها الحضارية ومآثرها التاريخية، باعتبار البيئة رصيدا مشتركا للأمة ،ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة./ وضع خطة استراتيجية وطنية في مجال البيئة ( تحيين قوانين البيئة – انجاز تقارير عن الحالة البيئية – ادماج البعد البيئي في برامج التوعية والتنمية – وضع بنك المعطيات حول البيئة المغربية - وضع اكشاك خضراء للتوعية – انجاز مشاريع نموذجية...)
3- دراسة مشكل بيئي والمساهمة في حله
-
اختيار مشكل من البيئة المحلية: منطلقا من الواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية
المعروفة وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر،
التعرية، تدهور التربة...)
- رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد
تطوره لإبراز الخطورة التي يشكلها.
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات
والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله،
أبعاده، مراحله تطوره، مجاله...)
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات
والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في
القسم وعرضه في تقرير.
* تحديد موقف من المحافظة على البيئة: يتوجب علينا المحافظة على البيئة ونشر ثقافة
حمايتها واحترام المحميات البيئية، وتنظيم ورشات تحسيسية واحترام الراحة
البيولوجية... حفاظا على مستقبلنا ومستقبل الأجيال المقبلة.
خاتمة:
تتحمل ساكنة الأرض مسؤولية المشاكل البيئية التي
أصبحت تهدد وجودها، وبذلك فهي مطالبة بإيجاد حلول لهذه المشاكل حتى نضمن وجودها
واستمرارها.
ترشيد استعمال الموارد الطبيعية |
اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي
التبذير قصد المحافظة عليها |
تنمية مستديمة |
تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة
الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها |
البيئة |
هي المحيط الذي نعيش فيه,ويتكون من الهواء والماء
والتربة والكائنات الحية,إضافة إلى الإنسان ومنجزاته |