-->
فضاء الإجتماعيات فضاء الإجتماعيات

البرلمان

 

البرلمان

 مقدمة

          يمثل البرلمان السلطة التشريعية في بلادنا ،و هو أبرز تعبير عن إختيارها الديمقراطي. فكيف يتم انتخاب أعضاء البرلمان المغربي؟و ماهي أبرز إختصاصاته؟

I- إنتخاب أعضاء البرلمان إجراء لتكريس الديمقراطية.

       1- شروط الترشيح و التصويت لانتخاب أعضاء البرلمان المغربي.

         يشترط في الترشيح للبرلمان المغربي 23سنة بالنسبة لمجلس النواب و 30 سنة بالنسبة لمجلس المستشارين. كما يشترط أيضا التسجيل في اللوئح الإنتخابية و حمل الجنسية المغربية و عدم الحرمان من حق الترشح. أما بالنسبة للتصويت فيشترط بلوغ 18 سنة و حمل الجنسية المغربية و الإقامة بالجماعة سنة على الأقل.و يمنع من القيد في اللوائح الإنتخابية العسكريون و مأمورو القوة العمومية و الأشخاص الصادرة في حقهم أحكام جنائية.و بالإضافة لهؤلاء لا ينتخب القضاة و رجال السلطة.

        2- كيفية انتخاب أعضاء البرلمان.

       ينتخب أعضاء مجلس النواب عبر الإقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات .أما أعضاء مجلس المستشاريين فينتخبون عبر الإقتراع غير المباشر لمدة ست سنوات ثلاثة أخماس من الأعضاء يمثلون الجماعات المحلية و خمسان يمثلان الغرف المهنية و ممثلي المأجورين . ينتخب رئيسي مجلسي النواب و المستشارين في مستهل الفترة النيابية  و ينتخب أعضاء مكتبيهما على أساس التمثيل النسبي.

II- تنظيم البرلمان المغربي و اختصاصاته.

       1- تنظيم البرلمان المغربي و كيفية اشتغاله .

         يتكون مجلس النواب من عدة فرق نيابية تمثل الأحزاب السياسية . و ينص قانونه الذاخلي على إحداث عدد من اللجن الدائمة كلجنة المالية و تنمية الإقتصاد و لحنة التعليم و الثقافة و الإتصال ...مهمتها مناقشة مشاريع القوانين المقترحة على البرلمان .يعقد البرلمان المغربي جلساته في أثناء دورتين .يرأس الملك جلسات افتتاحهما، كما يمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية .

          2- إختصاصات البرلمان المغربي.

          يمارس البرلمان المغربي السلطة التشريعية المتمثلة في إصدار القوانين التي تسير البلاد كنظام الوظيفة العمومية و النظام الإنتخابي ...و يمنح الثقة للحكومة و يراقب عملها من خلال عدة أساليب كالأسئلة الكتابية و الشفوية ،و لجان تقصي الحقائق في وقائع معينة ،كما يمكنه إسقاط الحكومة ايضا عبر التصويت على ملتمس الرقابة .

خاتمة:

       البرلمان مؤسسة تشريعية تعكس مستوى تجدر الخيار الديمقراطي في بلادنا .



       


***********************


***********************

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

فضاء الإجتماعيات

2016