-->
فضاء الإجتماعيات فضاء الإجتماعيات

نشأة الدولة الإسلامية

 مقدمـة:    شكلت الدعوة إلى الإسلام بمنطقة شبه الجزيرة العربية تحولا هاما في تاريخ العرب وحياتهم. - فأين نشأ الرسول صلى الله عليه وسلم وظهرت دعوته؟- وما هي أسباب هجرته من مكة إلى المدينة؟- وما هي أسس الدولة التي أقامها النبي في المدينة المنورة؟

    І – : موطن ومراحل نشأة الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:

 1 ـ  موطن نشأة الدولة الإسلامية: ظهرت الدعوة إلى الإسلام في مكة المكرمة بشبه الجزيرة العربية بعد نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم سنة 610 م. كانت شبه الجزيرة العربية مركزا للطرق التجارية، ومجاورة لمناطق انتشار الديانة المسيحية بالحبشة والمجوسية بالامبراطورية الساسانية. انطلقت الدعوة من منطقة الحجاز. (انظر الخريطتين ص 43)

2 ـ  مراحل نشأة الدولة الإسلامية في عهد الرسول ونسبه:

عاش العرب مرحلة الجالية ( عبادة الأوثان وقطع الأرحام...) ثم مرحلة العصر الإسلامي ومرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين أساسيتين: مرحلة للدعوة ما بين 610 و622 م، ثم مرحلة لتأسيس الدولة الإسلامية ما بين 622 و632 م، وتفصل بينهما مرحلة ما يعرف بالهجرة إلى يثرب.(المدينة) (انظر الخط الزمني ص 43) ولد النبي (ص) سنة 570 ميلادية بمكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية. وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف بن قصي. وأمه آمنة بنت وهب بن زهرة.

II– : تعددت مراحل وأسباب الدعوة الإسلامية وتنوعت خصائصها التنظيمية بالمدينة لينتشر الإسلام خارجها:

1 ـ  مراحل وأسباب الدعوة الإسلامية وجهاد الرسول ضد المشركين: مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين أساسيتين: مرحلة الدعوة  بمكة (دعوة سرية ما بين 610 و 613، وعلنية  ما بين 613  و 622 م)، ومرحلة بناء الدولة بالمدينة، تفصل بينهما مرحلة  ما يعرف"بالهجرة".

هاجر الرسول مع أتباعه من مكة إلى المدينة بسبب ما لاقوه من معاملة من طرف المعارضين للدعوة من قريش،عبر عدة مناطق (انظر الخريطة) وطيلة مدة إقامته بالمدينة عمل جاهدا في سبيل نشر الديانة الإسلامية وقد أصبحت السنة الأولى للهجرة معتمدة كبداية للتقويم  الرسمي عند المسلمين. تعددت الغزوات التي خاضها الرسول لمواجهة أعداء الدعوة ولنشر الديانة الإسلامية (أنظر الخط الزمني )

أدى الانتصار في معظم الغزوات إلى امتداد رقعة الدولة الإسلامية بشبه لجزيرة العربية.(انظر الخريطة)

2 ـ  نظم الرسول حياة المسلمين بالمدينة:

وضع الرسول صلى الله عليه وسلم دستورا للمدينة، ينظم فيه الحياة بين المسلمين وغيرهم من المتواجدين بها، أساسه التسامح وحسن التعامل. ويتجلى ذلك في التآخي والتآزر بين المهاجرين والأنصار والتسامح مع الديانات الأخرى.

 تطبيقات: قواعد المقابلة بين التاريخين الهجري والميلادي كتابة القاعدتين ص 47

خاتمة:  وضع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الأسس السليمة للدولة الإسلامية التي عمل خلفاؤه الراشدون على توسيع حدودها. فمن هم الخلفاء الراشدون وإلى أين وصل النفوذ الإسلامي في عهدهم.


الوحي

 هو كل ما يبلغه الإنسان إلى غيره ليعلمه، لكن غلب عليه ما يبلغه الله إلى أنبيائه.

الدعوة

 حث الناس لعبادة الله الواحد بأسلوب حكيم، كما ينص على ذلك القرآن الكريم.

الأوس والخزرج

 فرعان من قبيلة الأزد، استقرا بيثرب (المدينة المنورة). واستقبلا الرسول وأصحابه بعد الهجرة إلى المدينة

  فسموا بالأنصار.

السقايـة

 توفير الماء للحجاج طيلة أيام الحج.

الرفـادة

 توفير الطعام للحجاج طيلة أيام الحج.

الحجابـة

(السدانة)، خدمة الكعبة والاحتفاظ بمفاتيحها.

 


***********************


***********************

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

فضاء الإجتماعيات

2016