مقدمة:
تقوم البرامج العلامية بدور مهم في النهوض بقيم المواطنة وترسيخها. فما المقصود بالبرامج الاعلامية؟ وما أنواعها؟ وكيف نقترح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟ وكيف نكتب مذكرة لعرض اقتراحاتنا على الجهات المعنية؟
1- تقوم بعض البرامج الاعلامية بدور مهم في نشر
قيم المواطنة
البرامج الاعلامية هي
كل البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الاعلامي والهادفة إلى ربط
الاتصال مع الجمهور أو المواطن، وهي وسيلة لدعم جانب التحسيس والتواصل وفرصة
لاشراك المستفيدين منها للتفاعل مع مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها.
ولكي يكتسب الاعلام
المصداقية الضرورية ولكي يساهم في ترسيخ قيم المواطنة لا بد ان يتمتع بجانب من
الحرية في نطاق واسع تشمله المسؤولية.
2- التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية
للنهوض بقيم المواطنة
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم
المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة
المستهدفة.
* على مستوى التخطيط: تحديد
عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة الإذاعة والتلفزة،
تحديد حجم المقال الكتابي،أو مدة بث البرنامج.
* على مستوى التدقيق: الضبط
اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو تنظيم فقرات البرنامج
الإذاعي أو التلفزي.
3- تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض
اقتراحات إلى الجهات المعنية
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع
تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة.
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر
والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية.(أنظر الخطاطة الصفحة 207)
* تنظيم المذكرة:
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم
المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه.
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم
المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات وتقديم الحجج والبراهين.
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع
البرنامج أو المقال الإعلامي
خاتمة: تشكل البرامج الاعلامية فرصة لعرض مشاكل
المجتمع وطريقا لإيجاد حلول لها وذلك عندما تتمتع بجانب من الحرية وتتحلى في
أخبارها المصداقية.
قيم المواطنة |
مفاهيم تعكس
سلوكات المواطنة الحقة المرتبطة بالحق
والواجب ومنها : الحرية –المساواة – العدل- الديمقراطية – التضامن – السلم... |
برنامج إعلامي |
هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد
الإعلامي والهادف إلى ربط الإتصال بالجمهور |
الإعلام السمعي |
إعلام يتيح إمكانيةالإتصال بالكلمة المنطوقة (البرامج
الإداعية). |
الإعلام المرئي |
إعلام يتيح امكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة
(البرامج التلفزيونية). |
الإعلام المكتوب |
إعلام يتيح امكانية الإتصال بالكلمة المكتوبة
(الصحف,المجلات...). |
البرهنة |
مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير
عليها لتبني موقف أو سلوك معين أو إتخاد
قرار خدمة للمصلحة العامة |