المحور الأول: نمـاذج من الحضارات القـديمـة
| |
الحضـارة
|
هي كل ما يخلفـه شعب ما في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية،
وهي مرتبطة بالاستقرار، وتحدد مختلف طرائق العيش والقيم والمعتقدات والتقنيات، وكذا التنظيم الاقتصادي والاجتماعي لشعب ما. |
الرافدان
|
نهري دجلة والفرات.
|
الشعوب الساميـة
|
شعوب تتكون من أجناس يعود أصلها إلى سام بن نوح.
|
دول المـدن
|
دول مستقلة تحكم نفسها بنفسها.
|
الإمبراطوريـة
|
مجموعة من الدول تخضع لحكم ملك واحد يسمى الإمبراطور.
|
الشرائـع
|
مفرد شريعة، أي قانون.
|
الكتابة المسمارية
|
من اللاتينية cuneus، أي مسمار: كتابة تتكون من رموز على شكل مسامير.
|
قانون حمورابي
|
مجموعة من النصوص والقواعد المنظمة للعلاقات بين سكان بلاد الرافدين فرادى وجماعات.
|
حمورابي
|
من ملوك بابل، عاش في الألفية الثالثة قبل الميلاد.
|
المـنُ
|
المن الواحد يساوي 500 غرام.
|
أورنامو
|
من حكام السلالة الثالثة حكم مدينة أور و دون قوانين دولته
|
أوركاغينا
|
حكم مدينة لكَش حوالي 2900 ق م و سجل القوانين
|
الكهنـة
|
مجموع العاملين في المجال الديني.
|
الفرعـون
|
إسم أطلق على ملوك مصر القدامى.
|
تيوقراطـي
|
تعني الكلمة نظام الحكم الذي يستمد فيه الحاكم سلطاته من قدرات لاهوتية باعتباره
إلها وابن الآلهة، كما هو الشأن بالنسبة لفراعنة مصر القديمة. |
خوفـو
|
ثاني ملوك الأسرة الرابعة، حكم مصر القديمة حوالي 2620ق.م، وهو باني أكبر أهرام الجيزة.
|
الكاتـب
|
هو شخص كان يتقن الكتابة المصرية القديمة (أي الهيروغليفية)، وكان في خدمة الفرعون لتحرير النصوص الرسمية.
|
هيرودوت
|
مؤرخ وجغرافي من بلاد الإغريق، عاش ما بين 484 و 420ق.م، من أشهر كتبه "التواريخ".
|
ورق البـردي
|
ورق مصنوع القصب، ينبت بشكل طبيعي على ضفاف نهر النيل، ويقطع على
شكل صفائح تضغط مع بعضها البعض، ثم تجفف لتعطي ورقا سميكا. |
الشـاذوف
|
أداة تستعمل لرفع المياه من النهر وتحويلها إلى الحقول عبر الترع والأقنية.
|
آتـون
|
إله ظهرت فكرة عبادته في عهد الفرعون "أخناتون" (1330-1362 ق.م)، وهو الإله
الذي يوجد في كل مكان، والذي يعتبر إله جميع سكان الكون، وكان يرمز إليه بكرة الشمس المحرقة. |
آمون-رع-حورس
|
آلهة مصرية قديمة
|
الإغريـق
|
(اليونان)، هي التسمية التي أطلقت على الشعوب التي كانت تتكلم اللغة الإغريقية،
وقد أطلقها عليهم الرومان، أما هم فقد كانوا يسمون أنفسهم "الآخيين" ثم "الهيلينيين". |
الحضارة الهلنسية
|
مزيج من القاء حضارتين: حضارة الإغريق وحضارة الشرق.
|
لاكونيا
|
منطقة توجد جنوب شرق بلاد الإغريق، كانت عاصمتها هي مدينة إسبرطة.
|
يركليـس
|
عاش ما بين 495 و 429 ق.م، وهو أشهر زعيم سياسي في أثينا، أتاح لكثير
من المواطنين المشاركة في الحياة االسياسية بمنحهم أجرا مقابل خدماتهم العمومية. |
توسيديـد
|
مؤرخ إغريقي من مدينة أثينا، عاش ما بين 465 و 395 ق.م، كان حاكما عسكريا وشارك
في "حرب البليبونيز" (بين إإسبرطة وأثينا)، وكتب تاريخها. |
الإلياذة والأوديسا
|
ملحمتان شعريتان تحكيان أهم أمجاد الإغريق.
|
النظام
الأرستقراطي
|
كلمة إغريقية تتكون من شقين:
أرسطوس= الأخيار، كراتوس= السلطة، نظام تكون السلطة فيه بين أيدي الأغنياء. |
زوس
|
أعظم آلهة الإغريق وعلى شرفه تقام الألعاب الأولمبية.
|
هيرا
|
زوجة زوس وظيفتها رعاية النساء.
|
الفينيقيـون
|
إسم أطلقه الإغريق على كنعانيي الساحل نسبة إلى
كلمة "فينيقس" اليونانية، وتعني الأصباغ الأرجوانية التي اشتهروا بصناعتها. |
الأصبـاغ
الأرجوانيـة
|
هي أصباغ تؤخذ ألوانها الأصلية من محارات بحرية،
وتستخدم لتلوين المنسوجات الصوفية والكتانية بألوان زاهيـة. |
قرطــاج
|
كلمة فينيقية مركبة من "قـرط "، وتعني المدينة، و"حدشت" وتعني الجديدة (المدينة الجديدة)،
وهي مدينة توجد في ضواحي تونس العاصمة، أسست سنة 814 أو 813 ق.م من طرف الفينيقيين، وأصبحت قوة تجارية وبحرية منافسة للرومان في حوض البحر الأبيض المتوسط. |
شعـوب
البحـر
|
هي الشعوب التي اهتمت بالتوسع والمتاجرة عبر البحار، كما كان الشأن بالنسبة للفينيقيين والقرطاجيين والإغريق.
|
المراكز التجارية
الفينيقيـة
|
مراسي أسست في عدة نقط من سواحل البحر المتوسط، قصد تنظيم التبادل التجاري
بين الفينيقيين والشعوب المتجر معها، كما قامت تلك المراسي بدور استصلاح السفن وتموينها. |
رحلـة
حميلكـون
|
رحلة قرطاجيـة انطلقت على طول الساحل الأطلنتي شمال مضيق هرقل خلال منتصـف
القرن 5 ق.م، وتمكن خلالها "حملكون" من اكتشاف ساحل شبه جزيرة إيبيريا، وبعض شواطئ فرنسا.... |
رحلـة
حانـون
|
رحلة قرطاجية قادها "حانون" على طول الساحل الأطلنتي جنوب مضيق هرقل خلال
منتصف القرن 5 ق.م، مكنت من اكتشاف الساحل المغربي و إقامة مراكز تجارية فوق عدة نقط منه. |
رحلـة
ماغـون
|
رحلة قرطاجية بإفريقيا انطلقت من الشاطئ الليبي حتى حوض
النيجر، تمكن القرطاجيون خلالها من جلب الذهب والعاج والعبيد. |
تانيـت
|
معبودة قرطاجية من أصل شعبي أمازيغي، تجسَم على شكل
أنثى ترفع ذراعيها نحو السماء، ولها ثديان مليئان للتعبير عن الخصوبة والإنتاج. |
الممالك الأمازيغية
|
هي أنظمة سياسية كونها الأمازيغ في شمال إفريقيا على الأقل منذ القرن التاسع قبل الميلاد.
|
الأمازيغيون
|
«أمازيغ» معناه الرجل الحر، الأمازيغيون قبائل تعيش
شمال إفريقيا التحمت هذه القبائل فكونت ممالك حوالي 200ق.م. |
نوميديا
|
أراضي تمتد شرقا من قرطاجة إلى نهر ملوية غربا.
|
موريطانيا
|
يطلق هذا الإسم على الأراضي الواقعة شمال المغرب الأقصى.
|
الليمس
|
هي حدود دفاعية داخلية أقامها الرومان على الحدود الجنوبية
لمناطق نفوذهم، كان الليمس يقوم بأدوار عسكرية واقتصادية وترابية. |
اسطرابون
|
جغرافي إغريقي عاش في النصف الثاني من القرن الأول ق.م،
من أشهر مؤلفاته "الجغرافيا"، وصف فيه البلدان المعروفة في زمانه. |
الأكَليـد
|
إسم كان يطلق على الملك الممثل للسلطة المركزية عند الممالك النوميدية.
|
بوخـوس الأول
|
ملك أمازيغي وحد القبائل المورية القاطنة بالقسم الغربي من بلاد المغرب الأقصى.
|
جوبـا
الثـاني
|
ملك أمازيغي معين من طرف الرومان على مملكة مورية، أول ملك عمل
على انتخاب مجلس بلدي لتسيير أمور المدينة ، قام بعد رحلات لخصها في ثلاث مجلدات سميت "ليبيكا" |
ما سينيسـا
|
أحد ملوك نوميديا حكم ما بين 202 و 148 ق.م، عمل على توحيد القبائل الأمازيغية القاطنة
بين منطقة طرابلس الليبية شرقا ونهر ملوية بالمغرب غربا محاولا الاستقلال عن النفوذ القرطاجي، وكانت عاصمته هي مدينة "سيرتا" بجبال الأوراس الجزائرية. |
ميسببسـا
|
أحد ملوك نوميديا حكم المنطقة ما بين سنتي 148 و 118 ق.م،
بعد وفاة مسينيسا عمل على تدعيم التبادل التجاري خاصة مع مناطق شمال حوض البحر المتوسط. |
يوغرطـة
|
حفيد ما سينيسا أول ملوك نوميديا، حكم ما بين 118 و 105 ق.م،
قاوم محاولات الرومان السيطرة على مملكته، طبق مجموعة من الإصلاحات إلى أن قتل على يد الرومان. |
الحـروب
البونيقيـة
|
حروب نشبت بين قرطاجة وروما ما بين 264 و 146 ق.م، من أجل الهيمنة على غربي البحر المتوسط.
|
تاكفاريناس
|
قائد عسكري نوميدي تزعم المقاومة ضد الرومان سنة 17م.
|
أيديمون
|
أحد زعماء المقاومة في موريطانيا الطنجية (منتصف القرن الأول الميلادي)،
تكتلت حوله القبائل وتمكن من تدمير كثير من المدن الرومانية بموريطانيا الطنجية. |
الدوناتية
|
نسبة إلى الزعيم دوناتوس (راهب مسيحي عاش بالمغرب
أواخر القرن الرابع الميلادي)، كان يدعو إلى المساواة، انهزم أمام الرومان سنة 411م |
الزرادشتيـة
|
تنتسب هذه الديانة للفيلسوف زرادشت (عاش بين القرنين 7 و 6 ق.م).
وتنطلق من فكرة أن االحياة صراع بين قوى الخير والشر. |
الأصنـام
|
مفرد صنم، وهو تمثال يصنع من معدن أو غيره على صورة إنسان أو حيوان.
|
الأوثـان
|
مفرد وثن، وهو إما طير أو حيوان أو حجر، كان رمزا للآلهة في الديانات القديمة.
|
الوثنيـة
|
أو الأنيمية، تمثل الديانات الأصلية في العديد من المجتمعات القديمة، وهي ديانات محلية تقوم على عبادة الأوثان.
|
آنو
|
من آلهة بلاد الرافدين، كانت وظيفته سقي الأرض.
|
آتون
|
من آلهة مصر وهو ك "رع" إلاه الشمس.
|
التحنيط
|
مسلسل من العمليات التي تجري لموتى الفراعنة قصد حماية الجسم من التعفن وضمان الخلود.
|
الحنيفيـة
|
عبادة الله الواحد على دين إبراهيم الخليل عليه السلام، رفض معتنقوها عبادة الأوثان والأصنام.
|
الديانـة
اليهوديـة
|
ظهرت على يد النبي موسى حوالي 1200 ق.م، تميزت عن باقي الديانات آنذاك بكونها ديانة
توحيدية سماوية، وبأن الإله الخالق "يهوه" لا يجسَّم ولا يمثَّل، وبأن الأمة اليهودية هي "شعب الله المختار"، ويشكل كتاب "الثوراة" المرجع الرئيسي لها. |
التـوراة
|
هو المرجع الرئيسي للديانة اليهودية، ويشكل سجلا لتاريخ القبائل العبرانية،
ويتضمن أقوال أنبياء اليهود، وهو ما تلقوه من وحي، كما يحدد طقوس الديانة والتنظيمات الاجتماعية والقضائية الخاصة باليهود. |
الديانـة
المسيحيـة
|
ديانة ظهرت على يد النبي عيسى منذ سنة 30 للميلاد، وهي ديانة سماوية
توحيدية تعتبر امتدادا للديانة اليهودية، ويشكل "الإنجيل" المرجع الرئيسي لها ، وقد تمكنت من فرض نفسها كديانة رسمية للإمبراطورية الرومانية سنة 391 م. |
الإنجيل
|
الكتاب المقدس عند المسيحيين.
|
المحـور الثاني : إشـعـاع الحضـارة الإسـلاميـة في العصـر الـوسيـط
| |
الوحي
|
هو كل ما يبلغه الإنسان إلى غيره ليعلمه، لكن غلب عليه ما يبلغه الله إلى أنبيائه.
|
الدعوة
|
حث الناس لعبادة الله الواحد بأسلوب حكيم، كما ينص على ذلك القرآن الكريم.
|
الأوس والخزرج
|
فرعان من قبيلة الأزد، استقرا بيثرب (المدينة المنورة).
واستقبلا الرسول وأصحابه بعد الهجرة إلى المدينة، فسموا بالأنصار. |
السقايـة
|
توفير الماء للحجاج طيلة أيام الحج.
|
الرفـادة
|
توفير الطعام للحجاج طيلة أيام الحج.
|
الحجابـة
|
(السدانة)، خدمة الكعبة والاحتفاظ بمفاتيحها.
|
الخلافـة
|
نظام سياسي يقصد به النيابة عن الرسول (ص) بعد وفاته في تسيير شؤون المسلمين دينيا ودنيويا.
|
الخلفاء الراشدون
|
هم الخلفاء الأربعة الذين تتابعوا في الحكم بعد وفاة النبي،
وهم: ابو بكر الصديق، عمر بن الخطاب عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب. |
البيعـة
|
العهد والتزام الطاعة لمن يتم توليته بموافقة المسلمين ليقوم بأمورهم الدينية والدنيوية.
|
الشـورى
|
قاعدة سياسية تهتم بموجبها اختيار الخليفة عن طريق التشاور بين كبار الصحابة.
|
الديـوان
|
كلمة فارسية تعني الدفتر أو السجل، وأصبحت فيما بعد تعني المؤسسات التي تُودع فيها السجلات.
|
ديوان العطاء
|
أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، وهو سجل ضبطت فيه أعطيات المسلمين حسب الاستحقاق.
|
السنـة
|
هي كل ما صدر عن الرسول (ص)، من قول أو فعل أو تقرير.
|
السقيفة
|
سقيفة بني ساعدة، وهو المكان الذي تمت فيه بيعة أبي بكر الصديق من قبل كبار المهاجرين والأنصار.
|
الفتنـة الكبـرى
|
اضطرابات سياسية عرفتها الدولة الإسلامية بعد مقتل عثمان بن عفان،
وارتبطت بالصراع بين علي ومعاوية دامت ما بين سنتي 35 و 35 و 41 هجرية. |
التحكيـم
|
قيام كل من علي ومعاوية بتحكيم رجل من جهته كَحَكَم، ويتفق الحكمان على مصلحة المسلمين.
|
معركـة صفيـن
|
سميت باسم مكان قرب نهر الفرات بالعراق، جرت به أول معركة من معارك الفتنة الكبرى بين علي ومعاوية.
|
معركـة الجمـل
|
سميت بذلك لكون عائشة أم المؤمنين، زوجة الرسول (ص)، كانت تُحمل في هودج على جمل إسمـه عسكـر.
|
الخوارج
|
هم الجماعة التي خرجت على علي أثناء قضية التحكيم المشهورة.
|
الشيعة
|
المسلمون الذين شايعوا عليا أثناء صراعه ضد معاوية بن أبي سفيان.
|
الحكـم الوراثـي
|
نظام من أنظمة الحكم، ينتقل بموجبه المُلك من ملك إلى خلفه من نفس السلالـة عن طريق الوراثة.
|
ديوان العطاء
|
مكلف بتوزيع الأعطيات على المسلمين
|
الشرطة
|
جهاز مكلف بضبط الأمن و النظر في قضايا المخالفات و الإجرام
|
ديوان الجند
|
أنشأه عمر بن الخطاب " ض" و حصر فيه أسماء الجند لإعطائهم رواتبهم
|
السنة
|
هي كل ما صدر عن الرسول " ص " من قول أو فعل أو تقرير
|
الخلافة الإسلامية الكبرى
|
هي الدولة الإسلامية عامة للمسلمين في أمور الدين والدنيا، ويسمى القائم بها خليفة.لامية في عهد الأمويين والعباسيين.
|
الأمويـون
|
ينحـدرون من بني أمية، وهـم أحد فروع قبيلة قريش، تأسسـت دولتهم على يد معاوية بن أبـي سفيـان.
|
العباسيـون
|
ينحدرون من الفـرع الهاشمي لقريـش، وينتسبون إلى عباس بن عبد المطلب عم الرسول،
تأسست دولتهـم على يد أبي العباس السفاح، واستمرت مابين 750 و 1258 م. |
أبو جعفر المنصور
|
خليفة عباسي بويع سنة 136 هجرية، كان من أهم رجالات الدولة، واستمر حكمه حتى سنة 158 هـ .
|
المامون
|
الخليفة العباسي الخامس، امتدت فترة حكمه من 198 إلى 218هجرية.
|
العصبية
|
السند القبلي الذي يُعتمد عليه في قيام الحكم واستمراره.
|
الوزيـر
|
منصب ظهر مع العباسيين، كان صاحبه يقوم بتنفيذ أوامر الخليفة، وتقديم الاستشارة له.
|
الحاجـب
|
شخص يتولى وظيفة ترخيص الدخول على الخلفاء، وقد ارتبط نظام الحجابة بقيام الدولة الأموية.
|
الحسبـة
|
وظيفة يشرف عليها المحتسب، الذي يقوم بدور هام في المحافظة على الأخلاق وضبط المعاملات داخل المجتمع.
|
الديـوان
|
هيئة من مستشاري السلطان ومساعديه، تقوم بدور مجلس الوزراء.
|
ديوان المظالـم
|
ينظر في قضايا ظلم واعتداءات الموظفين الكبار، ويحضره الوزراء والقضاة والشهود والعلماء.
|
ديوان الرسائل
|
مكلف بمراسلات الدولة.
|
ديوان البريد
|
جهاز مكلف بنقل المراسلات.
|
ديوان الخراج والجبايات
|
جهاز مكلف بجمع مداخيل الدولة (الضرائب).
|
الغنائـم
|
كل ما غنمه المسلمون من أعدائهم خلال الفتوحات من أسرى وسبي وأموال.
|
المغـول
|
اسم الدولتين الأولى في أسيا الوسطى، وأسسها
جنكيز خان، والثانية في الهند وأسسها بابر من أحفاد تيمورلنك |
القلم والترسل
|
المقصود به الديوان الذي كان يقوم بالمكاتبات الرسمية الصادرة عن الخليفة
|
ديوان الخاتم
|
ديوان مكلف بختم المراسلات والاحتفاظ بنسخ منها
|
الحضارة
|
ثمرة مجهود الأفراد والشعوب والأمم ومساهمتها في تطوير أوضاع
الإنسان في مختلف العصور. وقد ساهمت الحضارة الإسلامية في ذلك بفعالية. |
الخوارزمي
|
عالم رياضي عاش مابين 169 و 235 هجرية.
|
بيـت الحكمـة
|
مكتبة ضخمة أسسها الخليفة العباسي المامون، ضمت
المترجمين وخزانة للكتب ومرصدا فلكيا وغرفا خاصة للترجمة والنسخ. |
الفلك
|
هو الكون الخارجي الذي يضم الكواكب والنجوم
|
الفيوداليـة
|
كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية "فيودوم"، وتعني القطع الأرضية التي
يمنحها أحد كبار الإقطاعيين لمن يدافع عنه، وأصبح هذا النظام (الفيودالي) معمولا به في تحديد العلاقات بين ملوك الدويلات التي كانت قائمة في أوربا الغربية وأتباعهم من السادة طيلة العصور الوسطى. |
النظام الفيودالي
|
نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي، ظهر بأوربا خلال العصور الوسطى، وتميز باختفاء
مفهوم الدولة والمواطنة وسيادة تراتبية طبقية اجتماعية، وقد كرس هذا النظام تخلف أوربا. |
الشعوب المتبربـرة
|
هي بالنسبة للرومان الشعوب التي
كانت خارجة عن الإمبراطورية الرومانيـة. |
النبـلاء
|
كبار ملاكي الأرض بأوربا الوسطى الذين كانوا يتمتعون
بامتيازات وحقوق عديدة ووراثية، ويتحكمون في الفلاحين كأتباع وأقنان. |
السيد
|
هو الشخص الذي امتلك الأراضي الفلاحية في أوربا خلال العصور الوسطى،
واستخدم فيها مجموعة من الأقنان الذين تحكم فيهم. |
الأقنان
|
فلاحون مرتبطون بأرض سيدهم، لايملكون حرية مغادرته، كما لايمكنهم الزواج ولا الإرث إى بإذنه.
هو الشخص الذي امتلك الأراضي الفلاحية في أوربا خلال العصور الوسطى، واستخدم فيها مجموعة من الأقنان الذين تحكم فيهم. |
أعمال السخرة
|
هي عبارة عن مجموعة من الأشغال التي كان يقوم بها الأقنان لفائدة الأسياد داخل القصور أو
في الضيعات الفلاحية، والتي قد تدوم عدة أسابيع بالمجان، وتدخل في إطار العلاقات الفيودالية. |
الحروب الصليبية
|
هي الحروب التي شنها الأوربيون ضد الشرق الإسلامي ما بين القرن 11 و 13م، بهدف الاستيلاء
على بيت المقدس وباركتها الكنيسة الكاثوليكية، وقد سميت صليبية لكون المشاركين فيها لا تجمعهم إلا آصرة الدين المسيحي الذي يرمز إليه بالصليب. |
الكاثوليك
|
المذهب الديني المسيحي التابع للكنيسة الغربية بروما.
|
الأرثودوكس
|
المذهب الديني المسيحي الذي انفصل عن كنيسة روما، واتخذ بيزطة مجالا له،
وتميز عن سابقه بإجراء طقوسه الدينية باللغة الإغريقية وبإمكانية زواج رجال الدين فيه. |
صلاح الدين الأيوبـي
|
(1137 – 1193)، سلطان أيوبي من أصل كردي، حكم مصر ثم سوريا،
قائد الجيش الإسلامي، حقق عدة انتصارات على الجيوش الصليبية. |
الشيوعيـة
|
مذهب سياسي اجتماعي اقتصادي، يقوم على إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج.
|
الحرب البـاردة
|
صراع سياسي مذهبي بين الاشتراكيين والرأسماليين بعد الحرب العالمية الثانية.
|
***********************
***********************